الاثنين، 26 أكتوبر 2009

حين يتحول لهو الأطفال إلى سياسة



في إحدى الأيام الجامعية الحميمة ، دخل علينا دكتور المادة الحرة (مادة الاقتصاد) وطرح علينا السؤال التالي :
هل الاقتصاد في حياة الإنسان مكتسب أم بالفطرة ؟ ..
تعالت الأصوات في القاعة وتعددت الإجابات العشوائية ووجهات النظر الغبية في كثير من المداخلات ، و انقسمت المحاضرة إلى طرفين ، طرف يؤكد فكرة أن الاقتصاد مُكتسب والأخر يقول أنها بالفطرة ، وأنا حينها كنت أميل للطرف الثاني وقدّمت حينها براهين أظنها كانت واقعية بعض الشيء .
الآن ، وعند الانتهاء من الحياة الجامعية ، كلٌ انصرف إلى شانه ، ليعثر على لقمة عيشه بطريقته الخاصة ..
وفي أحد الأيام بينما كنت عائداً من عملي أحملُ فوق ساقيَّ جسداً هزيلاً وحقيبة مملة أصبحت رفيقة الدرب ، وعند وصولي إلى الشارع المؤدي إلى البيت ، كان ثمة تجمُّع من قبل أطفال الحارة الذين لم تتجاوز أعمارهم الــ12 سنه ، حينها قلت لنفسي (الله يستر )..كون أن أولئك الصبية لا يتجمهرون إلا على أمر سوء .
اكتشفت أني لم مُحقاً، فقد تبدد ذلك الشعور حين استقريت بينهم ، تفاجأتُ مما رايته ، وشعرت حينها بشيءٍ من الفخرِ يسري بداخلي .
فقد قاموا أولئك الصبية برسم العلم الإسرائيلي على الأرض بالإضافة إلى كتاب كلمة إسرائيل وقد أصابها خطأ إملائي بسيط يَنُم عن براءة أطفال صادقة ، وقد كتبوا بجانب ذلك العلم المرسوم داخل المربع عبارة "ادعس هنا "! وثمة أطفال آخرون يرقصون ويطئون بأقدامهم الطاهرة على ذلك العلم "اللقيط" .
يا ترى من أين أتوا أولئك الصبية بعلبة الدهان تلك؟ هل تم شراؤها من "تحويشاتهم" البسيطة ؟ والشيء الأهم من أين جاءوا بتلك الفكرة ؟ علماً بأنهم لم يتعدوا الصف الخامس أو السادس وتحديدا فرع (ب)!..
حينها تبادر إلى ذهني سؤال مباشر وعفوي وهو :
هل السياسة والوطنية عند أطفالنا شيءٌ مكتسب أم أنها بالفطرة ؟ ..
حــــــمزة مـــــازن تفاحــــــــة
hamzeapple@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق